close icon
Date icon

29 يونيو 2023

مشاركة دولة الإمارات في مؤتمر الأسبوع السيبراني 2023 عبر المنصة الرقمية "Crystal Ball"

ألقى الدكتور محمد الكويتي رئيس مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات كلمة الإمارات في الجلسة الرئيسية لمؤتمر "الأسبوع السيبراني 2023 " الذي استضافته جامعة تل أبيب بمشاركة صناع السياسات والدبلوماسيين ورؤساء المؤسسات الدولية من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة آفاق الأمن السيبراني ودراسة الاتجاهات الجديدة والحلول المبتكرة للتصدي للتهديدات السيبرانية المحتملة.

وأوضح سعادة الدكتور محمد الكويتي خلال المؤتمر أن التهديدات السيبرانية لا تميز بين الدول أو الكيانات أو الأفراد، ومن ثم فإنه يتطلب تعزيز التعاون الدولي بين القطاعين العام والخاص لمواجهة هذه التهديدات التي تستهدف تدمير البنى التحتية والقطاعات الحيوية في المجتمعات. وأكد على أهمية تكثيف الجهود المشتركة وتطوير استراتيجيات الأمن السيبراني الفعالة، لتحقيق الأمن الرقمي ومواجهة التحديات السيبرانية المتزايدة.

وخلال مشاركته في أعمال المؤتمر، عرض وفد مجلس الامن السيبراني الإماراتي تجربة الإمارات ومساهماتها وجهودها في مجال تعزيز الأمن السيبراني وحماية بنيتها التحتية الرقمية، وأكدت على أهمية التعاون الدولي لمواجهة التحديات السيبرانية المتزايدة والبحث في أوجه التعاون الممكنة.

وأشار سعادة الدكتور محمد الكويتي إلى أن المنصة الرقمية "Crystal Ball" تمكن الدول الشريكة من مشاركة المعلومات السيبرانية بسهولة وسلاسة كما أنها تسهم في تعزيز الجهود الدولية التعاونية من خلال الجمع بين القدرات وقوة المعالجة وحجم البيانات، مشيرا إلى أن التعاون مع الأوساط الأكاديمية يكتسب أهمية كبرى كونها تجمع جميع أصحاب المصلحة ضمن النظام الإيكولوجي الرقمي في إطار رؤية مشتركة وتساهم في تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول والمؤسسات الأكاديمية والشركات الخاصة، في إطار رؤية مشتركة لتعزيز الأمن السيبراني وحماية البنية التحتية الرقمية للدول.

وعلى هامش المؤتمر تم توقيع اتفاقية تعاون بين منتدى EliteCISOs ومؤسسة Cyber Together لتوسيع نطاق هذا المجتمع العالمي ليشمل إسرائيل بحضور كل من سعادة الدكتور محمد الكويتي، وسعادة عوديد يوسف، نائب المدير العام ورئيس قسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الإسرائيلية وتهدف هذا الشراكة الاستراتيجية إلى تعزيز القدرات الرقمية وتحسين الاستجابة للتهديدات السيبرانية المتزايدة من خلال تبادل المعلومات والخبرات وتطوير استراتيجيات مشتركة للكشف عن الهجمات السيبرانية ومنعها والتصدي لها بفعالية.

يجدر الإشارة إلى أن الأسبوع السيبراني هو مؤتمر دولي يعقد سنويا، ويشكل منصة للاحتفاء بالخبراء والباحثين الرائدين في مجال الأمن السيبراني من جميع أنحاء العالم، ويهدف المؤتمر إلى تبادل المعرفة واستكشاف الاتجاهات الجديدة في مجال الأمن السيبراني، وتعزيز التعاون الدولي في مجال ممارسات الأمن السيبراني، وتحسين القدرات الرقمية لتصدي للتهديدات السيبرانية.